إستحداث بنك للزكاة ومنح قروض حلال للشباب البطال

إستحداث بنك للزكاة ومنح قروض حلال للشباب البطال

 شرعت ، لجنة مكونة من خبراء شرعيين من المجلس الإسلامي الأعلى ووزارة المالية ورجال اقتصاد في دراسة إمكانية استحداث بنك للزكاة قريبا، حيث ستتكفل هذه المؤسسة بإقراض الشباب البطال وفق صيغ إسلامية مطابقة لما تنص عليه الشريعة، وتمويل مشاريع من شأنها إخراج هؤلاء من دائرة الفقر والمساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية بهذه المدخرات، مع ضمان توجيه أموال الزكاة لمستحقيها وتنمية المبالغ المودعة.
حسبما أوردته الشروق أونلاين ، ووفقا لمصادر من الهيئة الوطنية للإفتاء للصناعة المالية على مستوى المجلس الإسلامي الأعلى، يتم حاليا دراسة ملف استحداث بنك وطني للزكاة.

حيث تتكفل هذه المؤسسة بجمع أموال الزكاة وتوزيعها على مستحقيها وأيضا تقديم قروض للشباب البطال لاستحداث مؤسسات صغيرة ومتوسطة ومرافقته في العملية.

وفق صيغ اقتصادية مناسبة وطرق شرعية تتناسب مع ما تنص عليه الشريعة الإسلامية، وفق مختلف صيغ المضاربة والمرابحة والمشاركة وغيرها من الخدمات المالية الإسلامية المتاحة، كما يتم دراسة المشاريع التي يمكن تمويلها عبر هذا البنك.
ويقول المصدر أن المقترح متواجد محل دراسة بين وزارة المالية والمجلس الإسلامي الأعلى والبنوك منذ 4 أشهر، حيث تقدم المجلس بالفكرة، وتم تشكيل فوج من الخبراء الماليين والشرعيين لدراسة المشروع من كافة جوانبه، وإيجاد الصيغ المناسبة، حيث سيتم عرضه على الوزير الأول، وزير المالية، أيمن بن عبد الرحمن قريبا، بعد استكمال كافة تفاصيل المشروع.
وأضاف المصدر أنّ “الجزائر ليست الدولة الوحيدة التي فكرت في هذا المقترح، هناك دول أخرى سعت لتحقيقه من قبل، على غرار تركيا، ونحن سنقوم باستنساخ التجارب السابقة مع إضافة الخصوصية الجزائرية، حيث سيكون البنك الجديد بديلا للشباب الرافض للقروض الربوية والمتعامل مع وكالات تشغيل الشباب على غرار أونساج سابقا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *