شرطة الشلف: توقيف مغاربة خلال تفكيك شبكة إجرامية مختصة في تنظيم عمليات الهجرة غير الشرعية

شرطة الشلف: توقيف مغاربة خلال تفكيك شبكة إجرامية مختصة في تنظيم عمليات الهجرة غير الشرعية

 أطاحت فرقة مكافحة تهريب المهاجرين و الاتجار بالأشخاص بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بالتنسيق مع أمن دائرة تنس بالشلف بشبكة إجرامية دولية مختصة في تهريب الأشخاص و الهجرة غير الشرعية عبر البحر، متكونة من 09 أشخاص ينحدرون من عدة ولايات الوطن.

أسفرت التحريات على توقيف 25 شخصا من بينهم 12 شخص من جنسية مغربية. تعود وقائع القضية إلى نهاية الأسبوع المنصرم، بعد توقيف زورق في عرض البحر من طرف حراس السواحل بتنس، كان على متنه 12 شخص منهم 06 من جنسية مغربية بصدد الهجرة غير الشرعية، بالتنسيق مع النيابة المختصة إقليميا تم فتح تحقيق في القضية، بعد اتخاذ الإجراءات القانونية و الاستغلال الدقيق للمعلومات و الأبحاث الحثيثة لمحققي فرقة مكافحة تهريب المهاجرين و الاتجار بالأشخاص تم التوصل إلى تحديد هوية أفراد الشبكة المحلية المتكونة من 07 أفراد ينحدرون من مدينة تنس بالشلف، بعد استغلال السالف ذكرهم أسفرت العملية إلى كشف باقي عناصر الشبكة المنظمة وكذا الأشخاص المرشحين للهجرة غير الشرعية منهم من جنسيات أجنبية وكذا أماكن إيوائهم.

تنقل محققي الشرطة إلى كل من دائرة اختصاص مدينة مغنية بولاية تلمسان الدار البيضاء، عين البيضاء، عيون الترك بولاية وهران، أين تم توقيف ستة 06 أشخاص من جنسية مغربية مرشحين للهجرة، تم إيواءهم على مستوى فيلا بمدينة مغنية بولاية تلمسان.

التحريات بيّنت أنهم دخلوا إلى التراب الوطني بجوازات سفر مغربية لغرض الهجرة إلى أوربا بطريقة غير شرعية انطلاقا من أحد السواحل الغربية للبلاد و في الوقت ذاته تم توقيف بولاية وهران أحد المدبرين و المنظمين لهذه العمليات.

حيث أفضت التحقيقات و التحريات العميقة أن الشبكة الإجرامية يمتد نشاطها إلى خارج الحدود الجزائرية، ذلك بقيام أحد المدبرين من جنسية مغربية بتنظيم عمليات هجرة غير شرعية انطلاقا من دولة المغرب بتجنيد و جمع المرشحين للهجرة إلى أوربا و توجيههم و إرسالهم بجوزات سفر مغربية إلى أعضاء الشبكة الإجرامية بالجزائر و من ثم توزيعهم و تقسيمهم في شكل مجموعات و أفواج و تحضيرهم للهجرة عبر البحر.

حيث خلصت التحريات إلى توقيف 09 مدبرين و منظمين لعمليات تهريب الأشخاص ذو جنسية جزائرية، و 16 مرشح للهجرة غير الشرعية من بينهم 12 من جنسية مغربية، كما مكّنت العملية من حجز قارب سريع ذو محرك و مبالغ مالية من العملتين الوطنية  و الأجنبية (أورو)، ثلاثة 03 مركبات سياحية و دراجة نارية تستعمل من طرف الشبكة الإجرامية في نقل الأشخاص محل الهجرة غير الشرعية، تسعة 09 جوازات سفر خاصة بدولة المغرب، بعد انجاز الملف الجزائي أحيلوا على نيابة محكمة تنس عن قضية تهريب المهاجرين و الاتجار بالأشخاص في إطار جماعة إجرامية دولية منظمة.    

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *