هام

مطاردة .. ورصد محاولات للصيد العشوائي البري بغابات تلعصة

17 أكتوبر 2021

صورة من الأرشيف

A+
A-

 أقدمت أمس السبت 16 أكتوبر مصالح فرز الغابات بأبو الحسن بالتنسيق مع ممثلي جمعية الصيد البري المحلية و جمعية الأمل للتوعية و الرقي بتلعصة. على تنظيم حملة لمحاربة ظاهرة الصيد العشوائي للحيوانات البرية مثل الأرانب و الحجل و غيرها . خاصة أن القانون يمنع كل أشكال الصيد غير المنظم . 

   المشاركون في حملة محاربة الصيد البري العشوائي خرجوا بناءً على شكوى. تفيد بتوافد صيادين من خارج بلدية تلعصة يبرمجون كل نهاية أسبوع عملية واسعة لصيد الحجل و الأرانب البرية. باستعمال البنادق و كلاب الصيد ، حيث يتم القضاء على العشرات من الطرائد ، في ظل النقص الحاد في أعدادها بفعل الصيد الجائر ، حيث يرى العارفون أنها في طريقها للإنقراض بالمنطقة . 

 و قد تم رصد و مطاردة مجموعة من الصيادين بمنطقة الشاوية ، بعد سماع طلقات نارية . حيث كانوا حاملين أسلحة صيد و مرفقين بكلاب مدربة ، و قد لاذوا بالفرار بعد اكتشاف موقعهم .  

يشار إلى أن عملية محاربة الصيد العشوائي و مطاردة الصيادين شملت مناطق المرجة ، الشاوية ، الخوالدية ، الخرامش ، المصافحين ، بويازيط  … ، و تم الاتفاق على تنظيم خرجات فجائية لمطاردة الصيادين و محاربة كل أشكال الصيد الجائر و غير القانوني بمنطقة تلعصة . كما سيتم دوريا تنظيم عمليات مطاردة كل نهاية أسبوع ، كما أشار مواطنون إلى أنه هناك عدة عمليات للصيد الليلي بواسطة المصابيح الضوئية ، و شددوا على برمجة خرجات ليلية بشأن هذا النوع من الصيادين . 

 و أكد ممثل فرز الغابات بأبو الحسن أنه سيتم متابعة كل من يقوم بالصيد إداريا و قضائيا سواء مستعملي البنادق للصيد . أو المصابيح الضوئية ، فيما دعا رئيس جمعية الأمل و ممثل جمعية الصيد البري بتلعصة المواطنين و محبي الطبيعة على ضرورة حماية الثروة الحيوانية البرية . لأن الصيد العشوائي قد تفاقم بشكل رهيب ، و أن منطقة تلعصة ستشهد مستقبلا انقراض العديد من الأصناف الحيوانية مثل الحجل و الأرانب التي كانت في وقت قريب تتكاثر بشكل هائل . 

يونس . ب              

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *