مطاردة .. ورصد محاولات للصيد العشوائي البري بغابات تلعصة

مطاردة .. ورصد محاولات للصيد العشوائي البري بغابات تلعصة

 أقدمت أمس السبت 16 أكتوبر مصالح فرز الغابات بأبو الحسن بالتنسيق مع ممثلي جمعية الصيد البري المحلية و جمعية الأمل للتوعية و الرقي بتلعصة. على تنظيم حملة لمحاربة ظاهرة الصيد العشوائي للحيوانات البرية مثل الأرانب و الحجل و غيرها . خاصة أن القانون يمنع كل أشكال الصيد غير المنظم . 

   المشاركون في حملة محاربة الصيد البري العشوائي خرجوا بناءً على شكوى. تفيد بتوافد صيادين من خارج بلدية تلعصة يبرمجون كل نهاية أسبوع عملية واسعة لصيد الحجل و الأرانب البرية. باستعمال البنادق و كلاب الصيد ، حيث يتم القضاء على العشرات من الطرائد ، في ظل النقص الحاد في أعدادها بفعل الصيد الجائر ، حيث يرى العارفون أنها في طريقها للإنقراض بالمنطقة . 

 و قد تم رصد و مطاردة مجموعة من الصيادين بمنطقة الشاوية ، بعد سماع طلقات نارية . حيث كانوا حاملين أسلحة صيد و مرفقين بكلاب مدربة ، و قد لاذوا بالفرار بعد اكتشاف موقعهم .  

يشار إلى أن عملية محاربة الصيد العشوائي و مطاردة الصيادين شملت مناطق المرجة ، الشاوية ، الخوالدية ، الخرامش ، المصافحين ، بويازيط  … ، و تم الاتفاق على تنظيم خرجات فجائية لمطاردة الصيادين و محاربة كل أشكال الصيد الجائر و غير القانوني بمنطقة تلعصة . كما سيتم دوريا تنظيم عمليات مطاردة كل نهاية أسبوع ، كما أشار مواطنون إلى أنه هناك عدة عمليات للصيد الليلي بواسطة المصابيح الضوئية ، و شددوا على برمجة خرجات ليلية بشأن هذا النوع من الصيادين . 

 و أكد ممثل فرز الغابات بأبو الحسن أنه سيتم متابعة كل من يقوم بالصيد إداريا و قضائيا سواء مستعملي البنادق للصيد . أو المصابيح الضوئية ، فيما دعا رئيس جمعية الأمل و ممثل جمعية الصيد البري بتلعصة المواطنين و محبي الطبيعة على ضرورة حماية الثروة الحيوانية البرية . لأن الصيد العشوائي قد تفاقم بشكل رهيب ، و أن منطقة تلعصة ستشهد مستقبلا انقراض العديد من الأصناف الحيوانية مثل الحجل و الأرانب التي كانت في وقت قريب تتكاثر بشكل هائل . 

يونس . ب              

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *