بالتفصيل .. هذه هي شروط استيراد سيارات “الزوالية” وطريقة جمركتها

بالتفصيل .. هذه هي شروط استيراد  سيارات “الزوالية”  وطريقة جمركتها

تلقى ، المدراء الجهويين للجمارك ومديري الجمارك الإقليميين، وكذا مفتشي المدرية الجمارك، مراسلة من المديرية العامة أبلغتهم فيها بالإجراءات والشروط الخاصة بنشاط استيراد السيارات وإجراءات التخليص الجمركي.

 جاءت المراسلة بناءً على ما تضمنه المرسوم التنفيذي الأخير المحدد لنشاط استيراد السيارات من قبل الوكلاء، وذكرت البرقية بأحكام المرسوم التنفيذي الصادر في 09 ماي 2021، المحدد لشروط ممارسة نشاط بيع السيارات الجديدة.

 حيث أكدت أنه يرخص لوكلاء لمركبات استيراد السيارات المجهزة بمحركات ذات سعة تساوي 1600 سم مكعب ويتم التحقق من المطابقة عن طريق أخذ عينات من سيارة إلى  سيارة للتأكد من المطابقة على مستوى الهياكل الأساسية للميناء خاصة بالنسبة للسيارات الأقل من ثلاث سنوات.

 وذلك عبر إنشاء نظام معلومات بواسطة الخدمات الذي تم استحداثه من قبل وزارة الصناعة لتجميع المعلومات المتعلقة بعمليات المبيعات التي يتم إجراؤها من قبل جميع مكاتب الامتياز ووكلائها المعتمدين.

وشددت المراسلة على احترام النطاق الجمركي   ولا يجوز بأي حال من الأحوال تحويلها إلى أطراف ثالثة، سواء بشكل كلي أوجزئي.

المراسلة الجديدة تأتي عقب الضوء الأخضر الذي منح  قانون المالية التكميلي لسنة 2021، والقاضي بجمركة السيارات السياحية التي تقل عن 3 سنوات من دفع جميع الحقوق والرسوم، وأدرجت الحكومة هذا البند بهدف تقليص الضغط على السوق المحلية وذلك من خلال استيراد سيارات مستعملة أقل من 3 سنوات والسيارات الجديدة.

وأوضحت الحكومة ضمن عرض الأسباب أن الإجراء يهدف إلى تعديل المادة 110 من قانون المالية 2020 والفصل بين التدابير المتعلقة بالسيارات الجديدة وتلك المتعلقة بالسيارات القديمة. 

رأيان حول “بالتفصيل .. هذه هي شروط استيراد سيارات “الزوالية” وطريقة جمركتها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *