إصدار جديد عن المقاولاتية للدكتور إسحاق خرشي بالشلف

إصدار جديد عن المقاولاتية للدكتور إسحاق خرشي بالشلف

تدعمت المكتبات الوطنية بإصدار جديد للدكتور إسحاق خرشي و المتخصص في المقاولاتية و تنظيم و هيكلة المؤسسات الاقتصادية تحت عنوان” المقاولاتية: البحث عن الفكرة- إنشاء المؤسسة- المرافقة المقاولاتية” .

هذا الكتاب صادر عن دار النشر ألفا لسنة 2021. وحسب صاحب الإصدار تناول في الفصل الأول المفاهيم الأساسية حول المقاولاتية.

أما الفصل الثاني فقد تحدث عن صفات و مهارات المقاول. في حين تطرق المؤلف في الفصل الثالث إلى علاقة الإبداع و الابتكار بالمقاولاتية.

كما أوضح في الفصل الخامس أهم الفروقات الأساسية بين إطلاق المشاريع المقاولاتية و إنشاء المؤسسات الصغيرة.

تطرق المؤلف في الفصل السادس إلى أسباب نجاح و فشل المؤسسات الصغيرة، أما في الفصل السابع فقد تناول مختلف المواقف المقاولاتية.

تضمن الفصل الثامن خطوات إنشاء مؤسسة صغيرة في حين تعلق الفصل التاسع بخطة العمل، كما تطرق المؤلف في الفصل العاشر لطرق تمويل المشروع.

في الفصل الحادي عشر تطرق المؤلف إلى الأجهزة المختصة في المرافقة و التي وفرتها الدولة الجزائرية للشباب في حين تضمن الفصل الثاني عشر و الأخير آليات تشجيع المقاولاتية في الجزائر.

وحسب صاحب الإصدر , يأتي هذا الكتاب تماشيا مع التوجه الجديد للدولة الجزائرية و الهادف إلى الاعتماد على مقاربة المؤسسات المصغرة و المشاريع المقاولاتية لدعم الاقتصاد الوطني و تنمية الصادرات خارج قطاع المحروقات.

إضافة إلى مساعدة الشباب الطموح لتحقيق حلمهم بإنشاء مؤسساتهم الخاصة. تجدر الإشارة إلى أن كتاب “المقاولاتية: البحث عن الفكرة- إنشاء المؤسسة- المرافقة المقاولاتية” .

هو موجه إلى كل المهتمين بمجال الأعمال و المقاولاتية من طلبة جامعيين، الطلبة المتخرجين، الشباب الطموح الراغب في إنشاء مؤسسته الخاصة، المهنيين و الحرفيين و أصحاب التكوين المهني، الصحفيين المتخصصين في مجال الأعمال و المقاولاتية، مدراء المؤسسات الصغيرة و المتوسطة و الشركاء الاجتماعيي.

لمحة موجزة عن المؤلف:

الدكتور إسحاق خرشي من مواليد 16 أكتوبر بالقبة ( الجزائر العاصمة) متحصل على شهادة الدكتوراه في إدارة الأعمال و أستاذ محاضر بكلية العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير بجامعة الشلف.

و هو عضو باحث بمخبر مخبر تنمية تنافسية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية في الصناعات المحلية البديلة.

كما يعمل كمحكم مراجع في العديد من المجلات الوطنية و الدولية، و له عدة مداخلات في الملتقيات الوطنية و الدولية.

بالإضافة إلى مقالاته المنشورة في المجلات الوطنية و الدولية، كما له مشاركات عدة في نقاشات اقتصادية على القنوات الفضائية بصفته محلل اقتصادي و هي مسجلة في قناته على اليوتوب.

الطيب مكراز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *