عنوان

وزير المناجم يكشف عن توفر 3 آلاف منصب شغل في قطاعه

6 يناير 2021
A+
A-

 

كشف، وزير المناجم محمد عرقاب ، عن إطلاق مشروع استغلال منجم الحديد “غار جبيلات” بتيندوف خلال شهر جانفي الجاري،   مؤكدا أن المفاوضات جارية مع الشريك الأجنبي لإنجاز مركب لإنتاج 12 مليون طن/سنويا. 

 وقال عرقاب في تصريحة للقناة الأولى الإذاعية : “المشروع الأول الواجب تجسيده هو استغلال منجم الحديد غار جبيلات، إذ تلقيت تعليمات من رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، أثناء اجتماع مجلس الوزراء من أجل تسريع وإنهاء هذه العملية شهر جانفي الجاري”. وأضاف: “سنقوم عما قريب ببناء مركب استغلال والانتقال إلى الانتاج في المدى القصير، لدينا التزام أمام رئيس الجمهورية”، مشيرا بأن مركب استغلال الحديد يشمل نوعين من المواد الأولية للاستجابة من جهة للطلب الوطني مع مستوى “ملموس من حيث المضمون يتجاوز 56 % ومن جهة أخرى سوق التصدير”.
 كما وضح الوزير بخصوص هوية الشريك الأجنبي، حيث قال أن الأمر يتعلق ببلد “صديق” تعمل معه الجزائر منذ فترة طويلة بخصوص هذا الملف، مشيرا بأنه تم الإتفاق مع الشريك على تحديد مشكلة إزالة “الفوسفاط” الذي يشكل عائقا على مستوى هذا المنجم وذلك قصد ضمان نجاحه عن طريق الانتقال أولا عبر مرحلة البناء التي تعد “رئيسية ضرورية”.
 بالمقابل، أكد عرقاب، أنه من المنتظر أن يخلق هذا المشروع 3 آلاف منصب عمل، بما في ذلك ألف منصب لإطلاق المرحلة الأولى للاستغلال، مذكرا بأن المنجمين العملاقين للحديد الكائنين بولاية تندوف يزخران باحتياط يقارب 3.5 مليار طن.
صوت الشلف• جريدة إلكترونية محلية

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *