عنوان

هل ستتموقع النقابات .. أم ستتقوقع بعد كوفيد19 ؟

11 يونيو 2020
A+
A-
حملت النقابات في طياتها مخاوف الملايين وجعلتها حافزا و ارادة للتكفل بالقضايا المهنية و الاجتماعية لملايين العمال و العاملات .
و نال الصراع الطبقي حيزا كبيرا من هذا النضال الذي يعد اسمى نضالات الانسانية من اجل الحفاظ على كرامة العامل و اسرته
و من اهم اسباب ضعف الأداء النقابي هو فقدان الديمقراطية و كبت اصوات التغيير و كبت حتى حريات التعبير داخل الكثير من المنظمات النقابية العربية لصالح قلة و لصالح تيار وافكار محدودة جعل من تيارات اخرى تركب الحركة النقابية لتجعل منها وسيلة لتحقيق مارب اخرى ، وافسدت المناخ لاصحاب حسن النوايا في نشوء نقابات مطلبية تمثيلية والتي يضيع معظم صراعها و نضالها في اثبات وجودها كرهينة بين تعسف السلطة و تعسف اصحاب العمل و معظم قياديها يسرح او يتهم و يزج به في السجون .
و النقابات بشكلها الكلاسيكي التقليدي لم يعد لها التأثير الذي كان سابقا ، حتى مجال نشاطها قد قوض بسبب تكاثر المنظمات غير الحكومية و استحواذها على الكثير من الصلاحيات الاجتماعية و المطلبية.
على التنظيمات النقابية مواكبة العصر و الانفتاح اكثر على الاخر ، لأن التعددية النقابية ليست خطر و إنما الخطر هو حظر و تجريم النشاط النقابي.
العالم يتهيأ الى نظام جديد بعد الكوفيد19:
– هل النقابات واكبت هذا التغيير؟
-هل هي جاهزة لمواجهة التحديات ؟
-هل منتسبيها على وعي بصعوبة و خطورة المرحلة؟
فيوميا عبر العالم الاف مناصب العمل تلغى نهائيا عشرات الالاف يحالون على البطالة
الفقر في تزايدْ العنف في تزايد ، العالم يواجه تحديات جديدة قديمة
المجاعات و العنفْ ْ، المرض ،
خلال الحجر الصحي عبر العالم ملايين العمال احيلوا على البطالة كل المكتسبات الاجتماعية التي ناضلت من اجلها الطبقة العاملة خلال القرن الماضي صارت مهددة
تدني الخدمات الصحية و الرعاية
تدني القدرة الشرائية
ضعف الحماية و التغطية الصحية
تفاقم العنف و بالاخص العنف الاسري خلال الحجر الصحي
كل ذلك اسئلة و تحديات تواجه النقابات عبر العالم و أولها كيف سيكون النضال و التنظيم في ظل جائحة لم يعرف لها مثيل كلنا امام مواقف تطلب منا الاسترجال و الشجاعة
غدا بعد الكوفيد19نتوقع مطالب عمالية جديدة و المؤكد ان اولها السلامة و الحماية للعامل و اسرته هذا مطلب قديم و لم يكن على راس قائمة المطالب اليوم اصبح ضرورة حيوية .
لست متشائمة لان الحل كان دائما مبنيا على التضامن و اليوم نحن العمال مدعوون الى ترقية ذلك التضامن.
سعاد شريط


صوت الشلف• جريدة إلكترونية محلية

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *