1 مليون عائلة مشتركة في خدمة تكنولوجيا الألياف البصرية (FTTH)

1 مليون عائلة مشتركة في خدمة تكنولوجيا الألياف البصرية (FTTH)

كشفت وزارة البريد والمواصالات السلكية واللاسلكية، بلوغ عدد الأسر المشتركة المستفيدة من خدمة تكنولوجيا الألياف البصرية ٳلى غاية المنزل مليون أسرة.

أوضحت الوزارة، في بيان، أن عدد “مشتركي تكنولوجيا الألياف البصرية (FTTH) عرف نموا متسارعا، حيث قفز من 53.000 مشترك في بداية سنة 2020 إلى مليون مشترك بداية شهر نوفمبر 2023”.

وأشار المصدر، إلى أن مرافقة الأسر المشتركة في هذه التكنولوجيا تعرف تحسّنا معتبرا لسرعة التدفق المقدمة للمشتركين، حيث يمكن أن تصل إلى 300 ميغا/ثا حسب الطلب مع خفض أسعار التدفقات العالية.

وذكرت الوزارة أنه تم بذل مجهود اتصالي معتبر في الميدان عبر حملات جوارية، لاسيما باتجاه ساكنة الأقطاب الحضرية الجديدة، وهذا بغرض تشجيع انخراط الأسر في العروض الجديدة لاتصالات الجزائر و تسهيل اعتماد هذه التكنولوجيا المتقدمة.

إضافة إلى التطور الإيجابي المسجل في المؤشرات من حيث عدد المشتركين، تحسّن التدفق ومعدل نشر تقني FTTH، مشيرة إلى أن الجزائر تتميز بنشر هذه التكنولوجيا في 58 ولاية، بٳطار مقاربة متوازنة لتعميم تكنولوجيات الإعلام والاتصال على كامل التراب الوطني.

وأفاد المصدر، أنه بنشر تقنية FTTH يتم حاليا ربط بالانترنت كافة المواطنين غير المستفيدين من الربط بعد، لاسيما في الأحياء الجديدة والأقطاب الحضرية،عصرنة شبكة النفاذ النحاسية القائمة وتحويل مشتركي xDSL تدريجيا إلى تقنية FTTH.

وبخصوص شكة أنترنت الثابت، لفتت الوزارة إلى أن العدد الٳجمالي للأسر الموصولة بشبكة الأنترنت الثابت ارتفع من 3،5 مليون بداية سنة 2020 ٳلى 5،4 مليون بداية شهر نوفمبر 2023.

وأتم البيان أن المكاسب التي حققتها الجزائر في ميدان الأنترنت الثابت تعزى في شق البنية التحتية ٳلى الرفع المعتبر للقدرة المجهزة لعرض النطاق الدولي، الذي قفز من 1،5 تيرابيت/ثا بداية سنة 2020 ٳلى 7،8 تيرابيت/ثا، حاليا.

تغطية : أحمد دغموش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *