غارات جوية وانفجارات بالخرطوم رغم الهدنة

غارات جوية وانفجارات بالخرطوم رغم الهدنة

[ad_1]

الخرطوم – شهدت العاصمة السودانية الخرطوم مساء يوم الاثنين، غارات جوية وانفجارات، رغم الهدنة الجديدة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع لمدة 72 ساعة، حسب ما أوردته مصادر إعلامية.

و سمع دوي انفجارات جديد شمالي حي “كافوري” وحول منطقتي “شمبات” و “الصبابي” بالخرطوم, كما تصاعدت منها أعمدة الدخان, فيما عاودت الطائرات الحربية التحليق, وتم صدها بمضادات الطائرات, حسب ذات المصادر.

و أدت الاشتباكات الدامية التي دخلت أسبوعها الثالث إلى نزوح عشرات الآلاف من السودانيين إلى دول مجاورة, بحثا عن الأمان والمساعدة الإنسانية.

من جهتها, حذرت الأمم المتحدة من أن أكثر من 800 ألف شخص قد يفرون من السودان في ظل القتال الدائر بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع, رغم الهدنة المعلنة ووقف الدول الأجنبية عمليات الإجلاء.

و قال ستيفان دوجاريك, المتحدث باسم الأمم المتحدة, أمس الاثنين, أن مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين تخطط بالتشاور مع الحكومات والشركاء لاستقبال أكثر من 800 ألف شخص قد يفرون من القتال في السودان إلى الدول المجاورة, مضيفا أن مزيدا من الأشخاص سيجبرون على الفرار بحثا عن الأمان والمساعدة الإنسانية إذا لم يتم حل الأزمة بشكل عاجل.

بدورها, حذرت منظمة الصحة العالمية من كارثة صحية في السودان جراء الاشتباكات المتواصلة منذ أكثر من أسبوعين ونقص العاملين والمستلزمات الطبية وانتشار الأوبئة.

و لفتت إلى أن هناك “نقصا حقيقيا” في القدرات الطبية, خاصة ما يتعلق بالعناصر الطبية المتخصصة في الجراحة والتخدير.

و أوضحت بأن ما يقرب من 61 بالمائة من المؤسسات الصحية العاملة في الخرطوم توقفت عن العمل, بسبب الهجمات العسكرية المباشرة على المؤسسات الطبية وطرد العاملين بها.


اقرأ أيضا :     الأمم المتحدة : طرفا الصراع في السودان وافقا على التفاوض


و في ذات السياق, ألغى برنامج الأغذية العالمي تعليق أنشطته في السودان بعد أن اضطر لذلك بسبب مقتل ثلاثة من موظفيه هناك.

و كان البرنامج أعلن يوم 16 أبريل الفارط عن توقيف جميع أنشطته في السودان بشكل مؤقت في أعقاب مقتل 3 من موظفيه خلال الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

و كتبت المديرة التنفيذية للبرنامج, سيندي ماكين, على تويتر: “يستأنف برنامج الأغذية العالمي برامجنا بسرعة لتقديم المساعدة المنقذة للحياة التي يحتاجها الكثيرون بشدة في الوقت الحالي”.

و يشهد المجال الجوي السوداني حالة من الاغلاق حتى 13 مايو المقبل, باستثناء رحلات المساعدات الإنسانية وإجلاء الرعايا الأجانب, حسب ما أعلنت عنه سلطة الطيران المدني في السودان, على خلفية النزاع.

[ad_2]

Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *