صالون الطالب والآفاق الجديدة “خطوة 2023” يحط الرحال بوهران

صالون الطالب والآفاق الجديدة “خطوة 2023” يحط الرحال بوهران

[ad_1]

وهران – تشاركت أزيد من 100 جامعة ومدرسة وهيئة للتشغيل والمقاولاتية في الطبعة الثانية عشر من صالون الطالب والآفاق  الجديدة (خطوة 2023) في محطته الثانية التي افتتحت اليوم الثلاثاء بوهران.

وتعرف هذه التظاهرة مشاركة جامعات جزائرية ودولية ومدارس وطنية تحضيرية وعليا وعدد من المعاهد الخاصة وهيئات الدولة للتشغيل والمقاولاتية حسب ما أبرزت عضوة لجنة تنظيم الصالون سيليا بن عبد السلام على هامش افتتاح هذه الطبعة بوهران.

ويشكل هذا الحدث بمراحله الثلاثة (الجزائر العاصمة ووهران وتلمسان) فضاء رحبا للتبادل حول اختيار الدراسات والتكوين والفرص التي يمكن اغتنامها لبناء مستقبل بالنسبة للطلبة .

وتعد مرحلة وهران التي تدوم يومين المحطة الثانية لهذه التظاهرة العلمية حيث سبقها تنظيم المرحلة الأولى بالجزائر العاصمة يومي 29 و30 أبريل فيما برمجت الثالثة بتلمسان في 4 مايو الجاري.

وذكر نفس المصدر أنه “سيتم توجيه الآلاف من الشباب المنتظر خلال المحطات الثلاث للصالون بشكل فعال بفضل وجود محترفين في التعليم العالي والتكوين المهني وهيئات دعم المقاولاتية ومدارس اللغات وممثلي المدارس الكبرى والجامعات الدولية من خمس دول لتقديم عروضها التكوينية وكذا الهيئات التي تسهل الدراسة في الخارج.

وفي هذا الصدد استقطبت مؤسسات التعليم العالي الجزائرية العديد من الزوار وخاصة تلاميذ الثانويات الذين قدموا للاستفسار عن جديد هذه الجامعات والمدارس لا سيما من حيث التخصصات والمسارات التكوينية الجديدة.

وأجمع ممثلو جامعات وهران الثلاث وهران 1 ووهران 2 وجامعة العلوم والتكنولوجيا الحاضرين بأجنحة الصالون في تصريحات ل /وأج أنه بالإضافة إلى عروض التكوين الكلاسيكية التي يتم تقديمها سنويا فإنه من المهم توجيه الطلاب وتلاميذ الثانويات الذين يزورون الصالون لغرس لديهم روح المقاولاتية والتفكير في الوصول إلى هذا المجال عبر بوابة الجامعة.

كما أكدوا على أهمية توجيه الطلاب الشباب وتلاميذ الثانويات للتفكير من الآن في المشاريع المبتكرة التي يمكن تجسيدها في الجامعة بمساعدة هيئات مثل دار المقاولاتية وحاضنات الجامعات التي تعد جزء من الاستراتيجية المتبعة من قبل الوزارة الوصية لتعزيز إنشاء المؤسسات والشركات الناشئة في إطار القرار الوزاري 75-12 (شهادة، مؤسسة ناشئة / شهادة، براءة اختراع).

وقد سجلت حاضنة جامعة العلوم والتكنولوجيا لوهران أزيد من 300 مشروع مبتكر اقترحه الطلبة خاصة في الماستر في تخصصات مختلفة وفق السيد معمر بودية المتحدث باسم هذه المؤسسة للتعليم العالي مبرزا أن “هذه المشاريع لن تتحول بالضرورة إلى شركات أو شركات ناشئة لكن عدد كبير سيحقق ذلك”.

من جهتها تستضيف حاضنة جامعة وهران 1 حاليا 41 مشروعا للطلبة حسب ممثلتها بوقرة هوارية وذلك في إطار القرار الوزاري 75-12.

كما تضم دار المقاولاتية التابعة لجامعة وهران 2 من جانبها 53 مشروعا ضمن نفس القرار وفقا لمديرها طواهري ضياء الدين.

وللتذكير تميزت الطبعة السابقة من هذا الصالون (2022) التي نظمتها وكالة الاتصال “وين أدفنتس” إقبالا معتبرا حيث تم تسجيل أزيد من 30.000 زائر في مراحلها المختلفة.

[ad_2]

Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *