هام

بيان المناخ العالمي : “موجة جفاف عالمية .. وهذه هي وضعية الجزائر “

4 فبراير 2022
A+
A-

كشفت خدمة المناخ العالمي (WCS) في بيان لها، تحوز النهار أونلاين على نسخة منه. أنه من المتوقع أن تكون الظروف أكثر جفافاً من المعتاد على عديد دول العالم من بينها الجزائر.

وأفاد البيان أنه من شرق اليمن إلى جنوب شرق إيران وجنوب غربها من المتوقع أن تكون الظروف أكثر جفافاً من المعتاد.

وحسب البيان من المحتمل أن تكون الظروف الرطبة قصيرة، وأن يحل محلها الجفاف غير المعتاد مرة أخرى.

وقالت خدمة المناخ العالمي إن الجزائر ستشهد شحا في الأمطار مقابل رطوبة عالية شهري مارس وأفريل. لتكون أكثر جفافا من المعتاد شهر مايو.

وسيكون البحر الأحمر وخليج عدن أكثر جفافاً من المعتاد شهر فيفري الحالي. ورطوبة قليلة من المعتاد في جنوب شرق مصر شهر مارس، مع أجواء طبيعية إلى أكثر رطوبة من المعتاد أفريل المقبل.

أما شرق أفريقيا فستكون أكثر جفافاً من المعتاد شهر فيفري، أكثر جفافاً من المعتاد بشمال غرب كينيا، جنوب غرب إثيوبيا. وأكثر رطوبة في شمال شرق كينيا (مارس) الأمطار على نطاق واسع أكثر من المعتاد (أفريل).

بينما من المتوقع هطول أمطار أعلى من المعدل الطبيعي في شمال غرب كينيا وجنوب غرب إثيوبيا في الأسبوع المقبل.

التوقعات طويلة المدى تشير إلى تمركز مرتفع في الضغط الجوي على المناطق الشمالية للوطن. بعد أن توقعت تساقط الأمطار. كما أوضحت المصلحة ذاتها، أن الأجواء ستكون مستقرة، وصافية تماما في المناطق الشمالية والجنوبية إلى غاية 11 فيفري.

وأضافت، مصالح الأرصاد الجوية، أن النماذج الرقمية، أشارت أن الأسبوع الأول من شهر فيفري سيكون جافا وستكون وضعية جوية غير عادية. كما سجل الديوان الوطني للأرصاد الجوية، درجات حرارة مرتفعة تصل إلى 25 درجة خلال الظهيرة.

وأشارت ذات المصالح، أن مرتفع للضغط حال دون مرور منخفض للضغط. وتسرب هواء بارد يؤدي إلى تغير في الوضعية الجوية وتساقط الأمطار إلى غاية 11 فيفري. كما أن الرياح ستكون من ضعيفة إلى متوسطة تتراوح سرعتها من 20 إلى 40 كلم/الساعة.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.