هام

إستعدوا .. خرائط الطقس ترصد شتاء أبرد من المعتاد

13 سبتمبر 2021
A+
A-

 تشير أبرز تقارير الطقس ،الى انخفاض درجات الحرارة بصورة أكبر من المعتاد “شتاء ابرد من المعتاد” خلال نهاية 2021 ومستهل 2022 .

وحسب المركز العربي للمناخ ، فان ما يدعم سيناريو الشتاء 2022 البارد بصورة أكبر من المعتاد ايضاً أن التوقعات تشير الى اننا سنتأثر بظاهرة اللانينا هذا الموسم .

تدور الدوامة القطبية الستراتوسفيرية عالياً فوق طقسنا وتلعب دورًا رئيسيًا في تطوير أنماط الطقس الشتوي عبر نصف الكرة الشمالي بأكمله.

تتحدث مراكز الطقس والمناخ عن الدوامة القطبية وتأثيرها ، فإن 90٪ مما يتحدثون عنه هو الجزء العلوي من الستراتوسفير.

كل عام مع اقترابنا من الخريف ، يبدأ القطب الشمالي في البرودة. تزامناً مع بقاء الغلاف الجوي في الجنوب دافئًا نسبيًا حيث يستمر في تلقي الطاقة من الشمس. يتسبب هذا الاختلاف في درجة الحرارة في انخفاض الضغط فوق المناطق القطبية.

مع انخفاض درجة الحرارة والضغط فوق القطب وازدياد الاختلاف والفرق في درجة الحرارة في الجنوب ، فان منطقة ضغط منخفض كبيرة ومركزية (إعصارية) تبدأ في بناء نفسها عبر نصف الارض الشمالي. مما يؤدي إلى إنشاء نظام دوران كبير للرياح يسير في عكس اتجاه عقارب الساعة.

حاليًا ، تنخفض درجة الحرارة في طبقة الستراتوسفير بشكل مستمر , توضح الصورة أدناه توقعات الفرق في درجة الحرارة في الأسبوعين المقبلين.

تعليقات الزوار ( 1 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *