مطالب جمعوية بفتح ملف الإنتهاكات الغابية ببلدية تلعصة

مطالب جمعوية بفتح ملف الإنتهاكات الغابية ببلدية تلعصة

جدّدت جمعية الأمل للتوعية و الرقي بتلعصة مطلبها بضرورة وقوف السلطات الولائية على واقع قطاع الغابات ببلدية تلعصة ، خاصة فيما يتعلق بحوادث الحرائق التي طالت غاباتها ، و ملف الانتهاكات الغابية ، و كذا عدم برمجة مشاريع بسيطة من شأنها حماية الغابات كشق الطرق و الفواصل . 

 حيث دعت إلى تهيئة الطرق المؤدية إلى الغابات لضمان الوصول اليها سريعا في حال وقوع حرائق ، مشيرة إلى أن الحديث عن مساعي حماية الغابات دون تهيئة الطرق التي تؤدي إليها أمر غير ممكن و ساذج ، كما أن انشاء فواصل داخل الغابات (خطوط النار) في القريب العاجل صار حتميا للحد من الحرائق ، مع ضمان مراقبتها و عـدم استغلالها ، لأن هذه الفواصل ستحد من انتشار النيران و ستحصرها ، كما ستمنح الوقت الكافي لمصالح الإطفاء للوصول . 

 كما أكدّت على وجوب مواصلة عملية معاينة العقار الغابي عبر كامل اقليم بلدية تلعصة ، و التي قادتها لجنة خاصة في مارس الماضي تحت اشراف رئيس بلدية تلعصة ، و حضور مصالح الغابات بأبو الحسن و فرقة الدرك الوطني ، إضافة الى جمعية الأمل بتلعصة كملاحظ ،  بعد تفـاقم حالات تحويل مساحات شاسعة من الغابات إلى أراضي فلاحية بحجة الاستصلاح دون أي ترخيص . 

  و بالنسبة لغابة وامشاش ، فشدّدت الجمعية على وجوب تهيئة الطريق المؤدي إليها انطلاقا مـن قرية اغبال مرورا ببقعة الشرفة ” لتفادي سيناريو الصيف الماضي ، بعد أن عجزت آليات الاطفاء على الوصول إلى موقع الحريق بالغابة ، ما ساهم في اتلاف عشرات الهكتارات ، مقترحة إمكانية إدراج غابة “وامشاش” في مصاف المحميات الطبيعية التي يمنع تحويلها الى أراضي فلاحية أو استصلاحها تحت أي ظرف أو ترخيص ، و إعادة الإعتبار لمركز المراقبة الذي كانت تشغله مصالح الغابات في زمن مضى . 

  و من جهة أخرى ، لا زال الغموض قائما حول إمكانية اعادة بعث مشروع الطريق الغابي الرابط بين ” الخوالدية – تافراوت ” على مسافة 05 كلم ، حيث بلغت به نسبة الاشغال 20 %  قبل ان تتوقف أشغال المشروع في 2016 ، أي نفس السنة التي انطلقت به . 

  و أشار رئيس الجمعية أنه تم الإتفاق على تنظيم حملات تحسيسية مشتركة للحد من حرائق الغابات بالتنسيق مع مصالح إقليم أبو الحسن ، و إشراك المواطنين في عملية الحماية و التبليغ عن أي حريق أو سلوك محتمل لافتعال حريق غابي . 

يونس . ب 

لا تعليقات بعد على “مطالب جمعوية بفتح ملف الإنتهاكات الغابية ببلدية تلعصة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *