تعويضات ومبالغ مالية للموظفين ومحدودي الدخل

تعويضات ومبالغ مالية للموظفين ومحدودي الدخل

أبرقت، المديرية العامة للضرائب، لمصالحها عبر ولايات بتعليمة للشروع في إجراءات منح تعويضات و إعادة المبالغ المالية التي تمثل الضريبة على الدخل الإجمالي (IRG).

و التي طبقت على أجور محدودي الدخل منذ جوان الماضي، رغم إعفائها من ذلك بموجب قانون المالية التكميلي لجوان 2020.

أشارت المديرية العامة للضرائب إلى أن البرقية تتعلق بإعادة المبالغ المالية للضريبة على الدخل ومعالجة أجور المعنيين بإجراءات إعفاء شرائح من الأجور من الضريبة على الدخل العام (الإجمالي).

ولفتت الوثيقة إلى أنها تهدف إلى شرح الإجراءات الواجب إتباعها من طرف المصالح الضريبية من أجل معالجة الطعون، والتي تهدف لتعويض مدفوعات زائدة تتعلق بالضريبة على الدخل الإجمالي (IRG)، طبقت منذ شهر جوان 2020، وهذا دون أخذ الإعفاءات المتضمنة في المادة 09 من قانون المالية التكميلي لسنة 2020 بعين الاعتبار.

وتضمنت البرقية إلى أن هيئات وشركات قامت بصب الأجور ومعاشات التقاعد بعنوان شهر جوان 2020، دون أن يتم تطبيق إعفاء الخضوع للضريبة على الدخل “IRG”، ما أدى إلى تحصيل اقتطاعات للضريبة على الدخل بنفس النسب السابقة، ما دفع أجراء ومتقاعدين لتقديم شكاوى واحتجاجات.

ولفتت الوثيقة إلى أن هذه الوضعية تسببت في بروز نزاعات عديدة ترجمت في كم هائل من الشكاوى بهدف إعادة المدفوعات الزائدة، وهو ما خلق صعوبات لمصالح النزاعات في إطار التكفل بهذه المطالب.

ومن أجل مواجهة هذه الوضعية، قالت البرقية إن مسؤولي المصالح الضريبية مطالبون بتطبيق محتوى التعليمة العامة المتعلقة بإجراءات المنازعات المؤرخة في 06 جوان 2012.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *