لماذا حذرنا النبيﷺ ونهانا من اكل لحم الحمير واعتبرها رجس ؟

لماذا حذرنا النبيﷺ ونهانا من اكل لحم الحمير واعتبرها رجس ؟

 

الرسول ﷺ خطب الناس وأخبرهم أن الحمر الأهلية حرام، قال: إنها رجس وأجمع العلماء على تحريمها وهي الحمر الأهلية المعروفة أما حمر الوحش ….. ….. هذه لا بأس بها معروف أنها شكل آخر … ، أما الحمر التي بيننا ….. أنفسنا عليها أو نحمل عليها فهذه يقال لها الحمر الأهلية، ويقال لها: الحمر الإنسية وقد حرمها النبي ﷺ، وخطب الناس في ذلك مرات يبين لهم …. …. وأنها رجس وأجمع المسلمون على تحريمها. 

وهكذا الضفادع نهى عن قتلها ولما نهى عن قتلها دل على تحريمها. أما الحصان فلا بأس به الخيل أحل لنا، الرسول ﷺ نهى عن لحوم الحمر الأهلية وأذن في لحوم الخيل. 
قالت أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها: نحرنا على عهد رسول الله ﷺ فرسًا ونحن بالمدينة فأكلناه هذا يدل على أن الخيل لا بأس بها، ولكن بعض أهل العلم يكرهها إذا كان لها حاجة وقت الجهاد، أما إذا كان ما هناك حاجة والمسلمون في غنية عنها فإنه لا بأس أن تذبح وتؤكل، أما إذا دعت الحاجة إليها في الجهاد فالأولى تركها للجهاد وعدم ذبحها ليستعين بها المسلمون في جهاد أعدائهم. نعم.
ومن الأدلة على ‏التحريم قوله صلّى الله عليه وسلّم:” إنّ الله ورسوله ينهيانكم عن لحوم الحمر الأهليّة، ‏فإنّها رجس من عمل الشّيطان “، رواه البخاري ومسلم.، وقد أمر – صلّى الله عليه وسلّم – بإكفاء ‏القدور بقوله:” أكفئوا القدور فلا تطعموا من لحوم الحمر شيئاً “، رواه البخاري ومسلم.، وبالتالي فإنّ في أمره بإكفاء القدور وإراقة ما فيها دليل على نجاسة الحمر الأهليّة وحرمتها، وهذا بخلاف الحمر الوحشيّة، لأنّه من المباح أكل لحمها.‏
صوت الشلف• جريدة إلكترونية محلية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *