الأخبار

هذا ما تفعله فاكهة اليوسفي أو المندرين للجسم في مواجهة كورونا

12 ديسمبر 2020
A+
A-

 

فاكهة المندرين – اليوسفي

  كثر الحديث عن دور لفيتامينات معينة في التصدي لفيروس كورونا المستجد “سارس كوف 2” المسبب لمرض كوفيد-19، ونقدم هنا أحدث ما توصل له العلماء. 

 البداية مع فيتامين سي، إذ تبين أنه “أقوى الفيتامينات تصديا” لفيروس كورونا حتى اللحظة، بناء على تجربة أجريت في الصين وأعطت نتائج واعدة. 
 وفيتامين سي (ويعرف أيضا باسم حمض الأسكوربيك) هو فيتامين يذوب في الماء، ويعمل مضادا للأكسدة، إذ يحمي الجسم من الآثار الضارة للجذور الحرة والملوثات والسموم. وفيتامين سي ضروري للأنسجة الضامة في الجسم، ويلعب دورا مهما في تكوين العظام وشفاء الجروح والحفاظ على صحة اللثة، كما يقوم بعدد من الوظائف مثل تحويل الحمض الأميني (التربتوفان) إلى الناقل العصبي (السيروتونين).  
يحتاج الجسم إلى فيتامين سي في أداء الوظائف الفسيولوجية الطبيعية، فهو يساعد في تصنيع واستقلاب العديد من المواد المهمة مثل حمض الفوليك، كما يسهل تحويل الكولسترول إلى الأحماض الصفراوية، وبالتالي يخفض مستويات الكولسترول في الدم. ثم إنه يزيد من امتصاص الحديد في القناة الهضمية.
 أين يوجد؟ 
من الفواكه التي تحتوي على نسب عالية من فيتامين سي: الأناناس والبرتقال والليمون والجريب فروت (الليمون الهندي). أما بروكولي والكرنب فهما يتصدران باقي أنواع الخضار بأعلى نسب من فيتامين سي.
 كما يوجد الفيتامين في اليوسفي والجوافة والكيوي والفراولة والمانجو والتفاح ‫والطماطم والقرنبيط والفلفل الحلو الأحمر اليوسفي والكليمنتين من فواكه الشتاء المعروفة، ويحتويان على فيتامين “سي” المهم للصحة، لهما الشكل نفسه، ولكن بينهما فروق نتعرف هنا عليها وعلى أبرز فوائدهما.
 بالنسبة لفاكهة اليوسفي الذي يتميز بأنه أقل حلاوة من الكليمنتين ولكن نكهته أقوى، ويمكن تقشيره بسهولة أكثر. وتغطي الثمرة واحدة من اليوسفي أو المندرين نحو 43% من حاجة الإنسان البالغ إلى فيتامين “سي” في اليوم الواحد، بحسب موقع خدمة معلومات المستهلكين الألمانية. 
 وفي فصول السنة الباردة التي يحدث فيها الزكام فإن هذه الفاكهة تقوي جهاز المناعة، ويُعتَبر مُحتَوى اليوسفي من السيلينيوم هو الأعلى مقارنةً بكل أنواع الحمضيات الأخرى.
صوت الشلف• جريدة إلكترونية محلية

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *