هام

والي الشلف يشرف على الإفتتاح الرسمي للدخول التكوين المهني دورة فيفري

25 فبراير 2019
A+
A-
ألتحق، بمقاعد التكوين والتعليم المهنيين دورة فيفري 2019 بولاية الشلف ، 8548 منصب في مختلف الانماط والأجهزة المفتوحة وعبر جميع المراكز التكوينية ،أين أوضح مصطفى صادق والي الولاية ،على هامش إشرافه على الإقتتاح الرسمي للدخول التكوين المهني والتعليم المهنيين دورة فيفري 2019على ضرورة مسايرة سوق وإحتياجات الشغل والتحلي بروح المبادرة وتوجيه المترشحين سواء عن طريق مراكز التكوين المهني او البلديات من أجل ولوج الشباب الى عالم التكوين والتوجه الى التخصصات التي تتماشى وقطاع سوق الشغل ،بعيدا عن التخصصات التي لا تلائم متطلبات وإحتياجات السوق ولا سيما على المستوى المحلي والولائي .
حيث كان هذا على هامش لإفتتاح الرسمي للدخول التكوين المهني دورة فيفري 2019 من مركز التكوين المهني ببلجية سيجي عكاشة ،وذلك بحضور السلطات الولائية منها المدنية والعسكرية وإطارات قطاع التكوين المهني ،أين أعلن والي الولاية على الإفتتاح الرسمي للدخول التكوين المهني دورة فيفري 2019 ، وبعدها كانت للوفد الولائي الإستماع الى عرض خاص بالتكوين المهني ، عن طريق المسؤول الأول للتكوين المهني بالولاية مشيرا الى شــــبكة مؤسسات التكوين المهني و التمـــهين بالولاية :30 مؤسسة تكـــوينية منها 02 معهد متخصص في التكوين المهني ، 24 مركز التكوين المهني و التمهين موزعين على بلجيات الولاية ،03 مؤسسة خاصة للتكوين المهني ، مركز واحج عن بعد بقدرة بيداغوجية :8300 مقعد بيداغوجي. و قدرة استيعاب داخلية: 2240 سرير.
أما بخصوص التجهيزات ،تتوفرالمؤسسات التكوينية بولاية الشلف على تجهيزات حديثة في جميع الشعب المهنية من أجل ضمان تكوين نوعي
حيث يبلغ عدد التجهيزات 141تجهيز في مختلف التخصصات المهنية. أما بخصوص التأطير ،.يتوفر قطاع التكوين والتعليم المهنيين على336 أستاذ في مختلف التخصصات.
أما ،بخصوص برامج عروض التكوين :بهدف تكييف منظومة التكوين حسب خصوصية الولاية و احتياجات مختلف القطاعات خاصة الاستراتيجية منها ( الفلاحة ، الصناعة ، البيئة و المياه ، ،تمت برمجة التخصصات الخاصة بدورة فيفري 2019 . بالتنسيق مع القطاعات المعنية ، اجهزة الدعم المهني /ANSEJ/CNAC/ANGEM AWEM،الغرف الاستشارية ، التنظيمات المهنية و مختلف الجمعيات .و هذا من من خلال عدة نشاطات :
الايام الإعلامية :لتي تم تنظيمها بالتنسيق مع مختلف القطاعات ، الجماعات المحلية(الدوائر و المجالس الشعبية البلدية) ،اجهزة الدعم المهني/AWEM ANSEJ/CNAC/ANGEM ، الغرف الاستشارية ، التنظيمات المهنية و مختلف الجمعيات.
فضاء المؤسسات المصغرة لخريجي قطاع التكوين و التعليم المهنيين ،المنظم على مستوى ساحة التضامن بالتنسيق مع اجهزة الدعم المهني ANSEJ/CNAC/ANGEM و غرفة الحرف والصناعات التقليدية. بتاريخ
الايام الاعلامية حول تطوير فرص التكوين والادماج المهنيين في قطاع الفلاحة بالتنسيق مع رؤساء الدوائر و اجهزة الدعم المهني ، المصالح الفلاحية: المرسى، سيدي عكاشة ، عين مران
اليوم الاعلامي حول تطوير التكوين في قطاع المناجم والمحاجر بالتنسيق مع مديرية الصناعة والمناجم .
الايام الاعلامية حول تطوير التكوين في قطاع الصيد البحري بالتنسيق مع مديرية الصيد البحري و المواد الصيدية ،غرفة الصيد البحري و ملحقة المعهد العالي للصيد البحري : الايام منظمة على مستوى دائرتي المرسى و تنس.
المشاركة في اليوم الدراسي لتسيير المساحات الخضراء المنظم من طرف مديرية البيئة.
اتفاقيات الشراكة: التي تهدف الى تسطير برنامج شراكة للتكفل بتوفير اليد العاملة المؤهلةمن خلال التكوين عن طريق التمهين و التكوين المتواصل و كذلك تبادل الخبرات و هذا بالتنسيق مع المؤسسات الاقتصادية ، الغرف الاستشارية ،المديريات التنفيذية ، اجهزة الدعم المهني و مختلف الجمعيات . نشاطات اعلامية جوارية للمؤسسات التكوينية ،تمثلت في القيام بقوافل و فتح نقاط اعلام وتسجيل على مستوى فضاءات تواجد الشباب
فيما ،أشار مدير القطاع”حكيم إزرورق إزغايمي” بأن قطاع التكوين المهني يعتبر من القطاعات الحساسة في معالجة مشكل غياب التخصصات المهنية وعليه لابد من خلق تخصصات تتماشى وسوق الشغل وحسبه ذلك لا يتم إلا بالتشاور و تعزيز الشراكة مع المتعاملين الاقتصاديين بغرض إشراك المؤسسات الاقتصادية في رفع عروض التكوين عن طريق التمهين، مما يساهم في “تسهيل إدماج خريجي القطاع في عالم الشغل.
ط . مكراز
صوت الشلف• جريدة إلكترونية محلية

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.